الاجتماع الوزاري لاصحاب المعالي الوزراء العرب المسئولين عن القطاع السمكي 
صنعاء25-26نوفمبر2006م,الجمهورية اليمنية,وزارة الثروة السمكية
 

 

 

 

 

 

 


مذكرة الأمانة العامة

 للاتحاد العربي لمنتجي الأسماك

حول

متابعة إقامة المجلس العربي للثروة السمكية

 للفترة  اكتوبر2002م-يوليو2006م

 

 


أصحاب المعالي الوزراء

المسؤولين عن الثروة السمكية     المحترمين

 

الموضوع:- متابعة إقامة المجلس العربي للثروة السمكية

 

تحية طيبة وبعد،،،

أتشرف أن أضع أمام أنظار معاليكم خلاصة عن متابعتنا لإقامة المجلس العربي للثروة السمكية:

1- أوصى المؤتمر العربي الثالث لتنمية  الصيد البحري الذي عقد للفترة 28-30/أكتوبر/2002 بصنعاء إقامة المجلس العربي للثروة السمكية في إطار جامعة الدول العربية ومقره صنعاء. وقد شكّلت لجنة وزارية بعضوية أصحاب المعالي الوزراء في كلّ من(اليمن-الجزائر-موريتانيا-سلطنة عمان-المغرب- مصر-السودان- إضافة إلى أمين عام الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك)لمتابعة هذا الموضوع.

2- أرسل معالي نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة في جمهورية مصر العربية خطاباً بتاريخ 2/12/2002م إلى معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية يتعلق بإقامة المجلس العربي الأعلى للثروة السمكية، حيث أفاد معالي الأمين العام للجامعة بخطابة المؤرخ في 21/12/2002م رداً على خطاب معالي الوزير تصورات الجامعة العربية والخطوات اللازم اتخاذها و أن موضوع إقامة وتشكيل المجلس هو من اختصاص المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية.

3- قام السيد الأمين العام للاتحاد العربي لمنتجي الأسماك بمفاتحة معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية بموجب خطابه رقم 24 والمؤرخ في 8/2/2003م والذي تضمن مبررات وأهمية وأهداف إقامة المجلس العربي المقترح، ومرفق بهذا الخطاب مذكرة تعريفية بالثروة السمكية في الوطن العربي.

4- قام بعض أعضاء لجنة المتابعة الوزارية برئاسة معالي الدكتور إسماعيل ميمون وزير الصيد البحري والموارد الصيديه بالجمهورية الجزائرية والسادة رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية بجمهورية مصر العربية والأمين العام للاتحاد العربي لمنتجي الأسماك وحضر الاجتماع سعادة السفير الجزائري و السيد مدير مكتب الاتحاد بالقاهرة بالاجتماع مع سعادة الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية ومعاونيه بتاريخ 12/3/2003م و بعد مناقشات بناءه ومفيدة عبّر السادة المسؤولون في الجامعة عن دعمهم وتفهمهم لأهمية إقامة المجلس المذكور. كما أشاروا إلى ضرورة مفاتحة الدول العربية لتقديم مذكرة إلى جامعة الدول العربية تعبّر فيها عن دعمها وتأييدها لإقامة هذا المجلس والطلب منها بعرض الموضوع على المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة. إلا أن الموضوع لم يعرض حتى الآن بسبب التحضيرات لإعادة هيكلته وآلية عمله كذلك التطورات التي تشهدها جامعة الدول العربية والعمل العربي المشترك.

5- في إطار تواصل متابعة الموضوع تم بتاريخ 16/6/2004م لقاء السيد الأمين العام للاتحاد مع السادة المسؤولين عن ملف إقامة المجلس في جامعة الدول العربية، حيث أفادوا بأن العمل متواصل وجار لإعادة هيكلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي وآلية عمله الجديدة. وسوف يكون الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك عضوا في هذا المجلس  وأن موضوع المجلس العربي للثروة السمكية يمكن عرضه على المجلس الاقتصادي والاجتماعي بهيكلته الجديدة مباشرة من قبل الاتحاد بعد تهيئة كلّ المتطلبات والشروط المطلوبة وعلى أساس آلية العمل الجديدة ولم يعرض.

6- وبعد مناقشات في اجتماع مجلس إدارة الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك المنعقد في نوفمبر2005م بالقاهرة تم حذف أو رفع كلمة الأعلى من اسم المجلس وجعله المجلس العربي للثروة السمكية بدلاً من المجلس العربي الأعلى للثروة السمكية للتخلص من حالة قد تحصل بالنسبة لتمثيل بعض الدول العربية في المجلس وهو على المستوى الوزاري.

7- حصلت موافقة مجلس الوزراء بالجمهورية اليمنية الشقيقة بقراره رقم(111)لعام2006م على استضافة مقر المجلس العربي للثروة السمكية بالعاصمة صنعاء وتوفير متطلباته والمبلغ إلينا بموجب خطاب وزارة الثروة السمكية رقم(206) بتاريخ 3/4/2006م.

وتعزيزاً لهذا القرار ودعماً لتفعيل العمل العربي المشترك الثنائي والمتعدد الأطراف في مجال الثروة السمكية وفي كافة مجالاتها رحب مجلس الوزراء الموقر على استضافة الاجتماع الوزاري المقترح من قبل الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك لأصحاب المعالي الوزراء المسؤولين عن الثروة السمكية في الوطن العربي لتحقيق تلك الأهداف وذلك بالعاصمة صنعاء وخلال العام الجاري (2006م).

8-  وإستمراراً  وفي إطار متابعة الموضوع تم بتاريخ 16/7/2006م وبدعوة من الأمين العام للاتحاد قام وفد يمثل لجنة المتابعة الوزارة لإقامة المجلس برئاسة معالي المهندس/محمود إبراهيم الصغيري وزير الثروة السمكية بالجمهورية اليمنية وعضوية السيد رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ممثلاً عن معالي وزير الزراعة بجمهورية مصر العربية والسيد الأمين العام للاتحاد العربي لمنتجي الأسماك والسادة مستشار الوزير اليمني ومدير مكتب الاتحاد بالقاهرة بزيارة عمل إلى جامعة الدول العربية وتم اللقاء بمعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية الأستاذ عمرو موسى وسعادة الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والسادة المسؤولين عن ملف إقامة إنشاء المجلس وبعد مداولات وحرصا على إختيار الوقت والموعد المناسب وإقتناعاً  من المختصين في جامعة الدول العربية بأهمية إقامة المجلس العربي للثروة السمكية ككيان يتناسب ومكانة القطاع السمكي وينسجم مع التطورات والمتغيرات الإقليمية والدولية في استغلال البحار والمحيطات فقد تم الاتفاق على الأتي:-

8-1- يتم عرض موضوع إنشاء وإقامة المجلس العربي للثروة السمكية على المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية في أول اجتماع له خلال الربع الأول من عام 2007م وكذلك على مجلس الجامعة لقيامه في إطار جامعة الدول العربية وذلك بعد عقد الاجتماع الوزاري لأصحاب المعالي الوزراء المسؤولين عن الثروة السمكية في الدول العربية بالعاصمة صنعاء.

8-2- وتسهيلاً لإصدار قرار إنشاء المجلس من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية يتم تزويد الجامعة العربية بمذكرة تتضمن موافقة أصحاب المعالي الوزراء المسؤولين عن الثروة السمكية في الدول العربية يتم أعدادها وتحضيرها خلال الاجتماع الوزاري المقرر عقده خلال منتصف شهر نوفمبر/2006م بصنعاء.

8-3- يتم أعلام وإفادة أصحاب المعالي الوزراء مندوبي الدول العربية الذين يمثلون دولهم في المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية بقرار وموافقة الاجتماع الوزاري حول إقامة المجلس العربي للثروة السمكية من قبل أصحاب المعالي أو من ينوب عنهم من الذين سيشاركون في الاجتماع الوزاري الذي سوف يعقد بصنعاء. وذلك بهدف أن يكون كل مندوب على علم ودراية من هذا الأمر.

8-4- يفضل أن يتم إعداد النظام الأساسي للمجلس العربي للثروة السمكية وإقراره والمصادقة عليه من قبل أصحاب المعالي الوزراء المسؤولين عن الثروة السمكية في اجتماع صنعاء وإرساله إلى الجامعة العربية لتسهيل المصادقة عليه من قبل الجهة ذات الاختصاص بالجامعة العربية.

وفقكم الله لما فيه الخير والسداد

وتفضلوا بقبول خالص التقدير ووافر الاحترام،،،

 

الدكتور/محمود راضي حسن

الأمين العام

للاتحاد العربي لمنتجي الأسماك

27/7/2006م