البيان الختامي والتوصيات للاجتماع الوزاري لمعالي الوزراء المسئولين عن الثروة السمكية في الوطن العربي

 صنعـاء 25-26نوفمبر2006م


البيان الختامي

للاجتماع الوزاري لأصحاب المعالي الوزراء المسئولين عن الثروة السمكية في الوطن العربي

 –صنعاء25-26/11/2006م

 

برعاية فخامة الأخ/علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وتحت شعار(نحو توجهات إستراتيجية تكاملية لتنمية الثروة السمكية في الوطــن العربي) وبدعـــوة من معـــالي الأخ/وزير الثروة السمكية  المهندس/محمود إبراهيم الصغيري وبالتعـــاون بين وزارة الثروة السمكيـــة والاتحاد العربي لمنتجي الأسماك.

إنعقد الاجتماع الوزاري لمعالي الوزراء والمسئولين عن الثروة السمكية في الوطن العربي في العاصمة اليمنية صنعاء في الفترة من 25-26نوفمبر2006م.

وذلك بهدف تفعيل التعاون العربي في كافة مجالات الثروة السمكية والأحياء المائية ودراسة إنشاء المجلس العربي للثروة السمكية في إطار جامعة الدول العربية.

شارك في فعاليات الاجتماع أصحاب المعالي الوزراء المسئولون عن الثروة السمكية أو ممثليهم من (18) ثماني عشرة دولة (الأردن-الأمارات- البحرين- تونس-الجزائر- جيبوتي-السودان- سورية- الصومال-العراق-عُمان- فلسطين-قطر-الكويت-مصر-المغرب-موريتانيا-اليمن) بالإضافة إلى جامعة الدول العربية.. وشارك في الاجتماع ممثلو الهيئات والمنظمات العربية (مجلس الوحدة الاقتصادية- الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي- المنظمة العربية للتنمية الزراعية- الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك- الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري- الشركة العربية لمصائد الأسماك- مركز الانفوسمك- والإتحاد المصري للثروة المائية والاتحاد التعاوني السمكي باليمن).

وخلال الجلسة الافتتاحية ألقيت كلمات دولة رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية اليمنية الأستاذ/عبدالقادر عبدالرحمن باجمـال ووزير الثروة السمكية معالي المهندس/محمود إبراهيم الصغيري ومعالي الدكتور/احمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربيـة وسعادة الأخ/خليل أبو عفيفه ممثــل الأمانة العامـــة لجامعـــة الدول العربيـــة وسعــادة الأخ الدكتور/محمود راضي حسـن الأمين العام للاتحاد العربي لمنتجـــي الأسمــــاك والأستاذ/عبدالحافظ ناجي السمّه رئيس اللجنــة التحضيرية للاجتماع وكيل وزارة الثروة السمكية.

وبعد انتهاء أعمال الجلسة الافتتاحية، قدمت الوفود المشاركة مداخلاتها ثم توالت الجلسات حول المحاور التالية:-

1-    دراسة إنشاء المجلس العربي للثروة السمكية.

2-    بحث مجالات التعاون والتنسيق والتكامل العربي في كافة مجالات الثروة السمكية.

3-    التجارة الخارجية والبينية السمكية العربية.

4-    فرص ومحددات الاستثمار في مجال الثروة السمكية في الوطن العربي.

5-    الشبكة العربية للمعلومات السمكية.

6-    البحث العلمي في مجال الثروة السمكية في الوطن العربي.

وبعد مناقشات ومداخلات تفصيلية للوفود المشاركة حول المحاور السابقة الذكر تم الاتفاق على التوصيات التالية:-

1-  رفع مذكرة تفسيرية إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي/جامعة الدول العربية في دورته القادمة بشان مقترح مشروع إنشاء المجلس العربي للثروة السمكية (مرفق المذكرة التفسيرية الخاصة بمشروع تأسيس المجلس العربي للثروة السمكية والمقترحة من لجنة صياغة التوصيات). على أن تقدم المذكرة التفسيرية المفصلة من قبل المندوبية الدائمة للجمهورية اليمنية إلى الجامعة العربية عن أهمية إنشاء المجلس وأهدافه ومبررات قيامه قبل عقد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي بـ(45)يوماً  والذي سوف ينعقد في شهر فبراير 2007م.

2-  تفعيل وتشجيع ودعم مجالات التعاون والتنسيق والتكامل العربي في كافة مجالات الثروة السمكية وخاصة مجالات التجارة والاستثمارات البينية العربية السمكية.

3-  ضرورة دعم مركز الانفوسمك حتى يستجيب لاحتياجات ومتطلبات القطاع السمكي في الوطن العربي في مجالات الإحصاءات والبيانات والمعلومات السمكية.

4-  دعم البحث العلمي في مجال الثروة السمكية تقنياً ومالياً لتمكينه من تحقيق الأهداف المرجوه من مراكز البحث العلمي وتشجيع القطاع الخاص للمشاركة في ذلك.

5-  تفويض وزير الثروة السمكية في الجمهورية اليمنية لمتابعة وتفعيل التوصيات وخاصة القرار الخاص بعرض مشروع إنشاء المجلس العربي للثروة السمكية على جامعة الدول العربية.

6-  دعم المشاريع التنموية في مجال الثروة السمكية في فلسطين وتزويد القطاع السمكي بما يحتاجه من مستلزمات تساعد على تطويره وتدعيمه.

7-    دعم الدول العربية للصومال في مجال الصيد ومساندتها لبسط سيادتها على سواحلها.

وقرر المجتمعون

Ø  توجيه الشكر والتقدير للجهود المخلصة والكبيرة التي يبذلها الأمين العام للاتحاد العربي لمنتجي الأسماك لتنميــة الثروة السمكية العربية.

Ø  رفع برقية شكر وتقدير إلى فخامة الأخ رئيس الجمهورية اليمنية الأخ/علي عبدالله صالح لرعايته الكريمة للاجتماع واهتمامه بالثروة السمكية والعاملين بالقطاع.

واختتم الاجتماع مساء  يوم الأحد 26نوفمبر2006م بصنعاء.